Achievments and works of  Accademic Dr.Prof. Salim Saad -

إنجازات ألأكاديميك البروفسور الدكتور سليم سعد

Contact Us                           Homepage

1 - قام البروفسور الدكتور سليم سعد بفتح شعبة التربية الموسيقية في كلية التربية - في الجامعة اللبنانية في العام  1996      Homepage        Contact Us

2 - للدكتور سليم سعد إنجازات علمية أهمها :

1 – أول من تجرأ على البحث في أداءات و فنون الصوت البشري وخاصة غير الموسيقية منها ، و ذلك منذ القرن الثالث عشر م.

 حتى اليوم بنتائج علمية و إبداعات خاصة  كتب عنها أساتذة و دكاترة في الوسائل الإعلامية ( كتاب : " كلمات في كتاب الصوت

 البشري " ) - كتاب:"ألصوت البشري آلة عبقرية " للدكتور سليم سعد ، نشر جزئياً في العام 1998 ونشر و سجل في وزارة

 الإقتصاد ببراءة أثر علمي و أدبي في العام 2000 .

 

2 – أول من اكتشف حقيقة موهبة السمع الموسيقي لكل إنسان عكس المفهوم العالمي حتى اليوم القائل بأن هناك موهوبين بالسمع

 الموسيقي وغير موهوبين به . ولهذا الإنجاز نتائج تطبيقية أكاديمية منجزة . ( كتاب " ألصوت البشري آلة عبقرية " ص 196

 (ألسمع الموسيقي الجاهز والسمع الموسيقي المغبون )

 

3 – أول من اخترع نظاماً تدوينياً للصوت البشري بأداءاته غير الموسيقية تحت عنوان :  

 " نظام سليم سعد للتدوين الصوتي غير الموسيقي " ( كتاب " ألصوت البشري آلة عبقرية " ص 216 ) و هو مطبق اليوم في

 الصفوف العليا لدراسة الصوت البشري  .

 

4 – أول من طرح تسميات عناوين لمواضيع بحثية علمية جديدة عالمياً على مستوى الدكتوراه و ما فوق في الصوت البشري و

 أهمها:

أ ) - " أللحن اللغوي – الصوتي و مواقع تنغيمه الأساسية "

ب ) – " من الغناء إلى كافة أنواع التعبير الصوتي بالبحث و المقارنة "

ج ) – " مذاهب الموسيقى العصرية و الأكثر قدماً على طريق بحث الصوت و حيثياته "

د ) – " أنظمة التدوين الصوتي و الموسيقي منذ أقدم العصور حتى اليوم "

هـ ) – " ألصوت البشري أساس المعايير في تقييم الآلات الموسيقية "

( كتاب " الصوت البشري آلة عبقرية " ص  297 )

 

5 – أول من نشر كتاب بعنوان " آلة الكمان – ماضيها و حاضرها " في العالم العربي في العام 1987

 

6 – أول من نشر و شرح و ناقش االبحث العلمي العالمي للمؤلفين الإثنين : يواكيم وموزير في كتاب " آلة الكمان – ماضيها و

 

 حاضرها " ص 79 حيث يتم شرح " ألنصف كوما الكروماتيكية الضائعة " ( The lost Chromatic Half-Coma  )

 

7 – جرت عمليات نقل علمي و اقتباس عن أبحاثه دون ذكر اسمه أهمها : كتاب " ألغناء الشرق – عربي " لمُعِدَّتِه لور عبس الحداد

 ، و ذلك في المقدمة بتوقيع الوليد غلمية ، و هو من منشورات المعهد الوطني العالي للموسيقى في العام 2005 .

 

لائحة الإنجازات العلمية الحصرية عالمياً للبناني ألآكاديميك البروفسور سليم خليل سعد

1– إكتشاف وتأكيد السمع الموسيقي لكل إنسان بخلاف النظريات العالمية و ذلك بالبرهان و التطبيق

2 – إكتشاف الأصوات الفوقية التي لا تسمعها الأذن بل تدخل الجسد و تشفي المرضى

3 – إكتشاف أهمية تأثير إزدواجية الصوت و البرهان في الوتر المزدوج في العود و آلة المُجْوَزْ

4 – إكتشاف حقيقة رفع دوزان العود إلى البعد الرباعي على يد الموسيقار منصور زلزل (873 م.)

5 –إبتكارالتدريبات الصوتية على سلم أرباع الصوت مع الكروماتيكية العادية ( تمرين كاروزو)

6 – إبتكار منهج عالمي واحد لتعليم الفنون الصوتية من الغناء حتى الإلقاء و التمثيل و التعبير الصوتي العام

7 –إبتكار نظام عالمي جديد لجلوس العازفين في الأوركسترا لاغياً تأثير المكان لإنتشار جمالية الصوت

8–إبتكاركلمة "رَنَمْ" للتعبير عن إنعقاد حالة المتعة الروحية عند تلقي الإنسان لأي عمل فني

9–إبتكار السلم الصوتي المطلق غير الموسيقي التي يرتكز عليه لحن الكلام و الإلقاء الصوتي

10 –إكتشاف حقيقة حصر الإبداع البشري بملكتين فقط "ملكة الإبداع" للمبدع و "ملكة التذوق" للمتلقي

11 – إبتكار تصنيف أنواع الصوت عالمياً في ثلاثة أنواع فقط : ألهوائي - الجاف، أللامع و الزامر

12 – إبتكار منهج الإلقاء الأوركسترالي بالتوازي مع الإلقاء الكلامي و الصوتي

13 – إبتكار تعابير لغوية جديدة في مسار تقنية منهج "علوم الفن"  ألجاري تحديثه عالمياً

14 – إبتكار تعبير "ألنصغ الجمالي" ( ألنضوج الإبداعي) في تقييم المؤلفات الفاعلة و المؤثرة

15 – إبتكار تحديد كلمة "ثقافة" (فعل الإصغاء و المشاهدة) لتمييزها عن المعرفة و العلم و الإبداع

16 –إبتكار تصنيف جديد للفنون السبعة الأولى مثبتاً الموسيقى "ألفن الأول" فيها

17 – إبتكار مشروع قانون حفظ حقوق الملكية الفكرية و الأدبية للشعوب كما هي للأفراد في زمن العولمة

18 – إبتكار شرح كلمة "أصالة" بربط الماضي المعروف بالمستقبل المجهول

19 – إكتشاف حدوث احتكاك القوس بالوتر الذي أبصر النور في جبل لبنان الساحلي مع أدونيس الصيَّاد

20 – إكتشاف سر "وسطى زلزل" و "ألسُّلَّمُ الزَّلْزَليْ" عند منصور زلزل في القرن التاسع ميلادياً

21 – إكتشاف تأثير الأصوات الفوقية في مرافقة الملوك يومياً لما يسمى "موسيقى الغرفة" أي غرفة الملك

22 – إكتشاف وجود الأصوات الفوقية في الموسيقى الحية و إختفائها في التسجيل الموسيقي

23 – إكتشاف سر الشفاء بالموسيقى عبر الأصوات الفوقية التي لا تسمعها الأذن فيتلقاها الجسد

  

 

list of the world's exclusive scientific achievements of the Lebanese Salim Khalil Saad

1 - Discovering the musical hearing of every human being, contrary to global theories, with proof

2 - Discovering the superior sounds “Overtones” that the ear does not hear, but enter the body and heal

3 - Discovering the monophonic effect of the duality of sound “Duosson” and the proof in the double string in the Oud and the Mujwaz instrument.

4 - Discovering the truth about raising the oud’s Tune to the Interval of four by the Mansour Zalzal (873 AD).

5 - Creating vocal exercises on the scale of the quarters of the tone with regular chromatics (Caruso exercise)

6- Creating a unique global curriculum for teaching vocal arts, from singing to recitation and vocal expression

7 - Creating a new world order for the players to sit in the orchestra, canceling the effect of the place for the spread of the sound aesthetic.

8 - The invention of the word “Ranam” (Arabic) to express the convening of a state of spiritual pleasure when a person receives any work of art.

9 - Creating the absolute non-musical vocal scale on which the melody of speech and vocal recitation is based

10 - Discovering the fact that human creativity is limited to only two factors, the "queen of creativity" for the creator and the "queen of taste" for the recipient.

11 - The creation of a global classification of sound types in only three types: warm, brilliant and klaxon

12 - Inventing the orchestral recitation method in parallel with speech and vocal recitation

13 - Creating new linguistic expressions in the "Art Sciences" curriculum that is being updated globally

14 - Inventing the expression “mature aesthetic” (creative maturity) in evaluating influential literature

15- Inventing the definition of the word “culture” (the verb culture, i.e. listening and watching) to distinguish it from knowledge, science and creativity

16 - Creating a new classification for the first seven arts, installing the music “Alfan Al-Awal” (first art) in it

17 - Creating a draft law to preserve intellectual and literary property rights for peoples as they are for individuals in the era of globalization

18 - Creating an explanation of the word “authenticity” by linking the known past with the unknown future

19 - The discovery of the friction of the bow with the string that was born in coastal Mount Lebanon with Adonis the hunter

20 - Discovering the secret of "the middle of Zalzal" and "the Zalzal scale" by Mansour Zalzal in the ninth century AD

21 - Discovering the effect of overtones in escorting kings daily to the so-called “chamber music”, (room music)or the king’s room

22 - Discovering the presence of overtones in live music and their disappearance in musical recording

23 - Discovering the secret of healing through music through overtones that the ear does not hear and the body receives them

 

 

 

Список исключительных мировых научных достижений ливанца Салима Халила Саада

 

1 - Открытие музыкального слуха каждого человека, вопреки глобальным теориям, с доказательством

2 - Обнаружение высших звуков «обертонов», которые ухо не слышит, но входят в тело и исцеляют

3 - Обнаружение монофонического эффекта двойственности звука «Duosson» и доказательство в двойной струне в инструменте Oud и Mujwaz.

4 - Открытие правды о поднятии настройки уда до интервала четыре Мансуром Залзалом (873 г. н.э.).

5 - Создание вокальных упражнений по гамме четвертей тона с правильной хроматикой (упражнение Карузо)

6- Создание уникальной глобальной учебной программы для обучения вокальному искусству, от пения до декламации и вокального выражения.

7 - Создание нового мирового порядка для исполнителей сидеть в оркестре, отменяя эффект места для распространения звуковой эстетики.

8 - Изобретение слова «ранам» (араб.) для выражения созыва состояния духовного наслаждения при получении человеком какого-либо произведения искусства.

9 - Создание абсолютной немузыкальной вокальной гаммы, на которой строится мелодия речи и вокальная декламация

10. Открытие того факта, что человеческое творчество ограничено только двумя факторами: «королевой творчества» для создателя и «королевой вкуса» для получателя.

11 - Создание глобальной классификации типов звука всего в трех типах: теплом, блестящем и клаксонном

12 - Изобретение метода оркестровой декламации параллельно с речевой и вокальной декламацией

13 - Создание новых лингвистических выражений в учебной программе «Науки об искусстве», которая обновляется во всем мире

14 - Изобретение выражения «зрелая эстетика» (творческая зрелость) в оценке авторитетной литературы

15- Придумывая определение слова «культура» (глагол культура, т.е. слушать), чтобы отличить его от знания, науки и творчества

16 - Создание новой классификации для первых семи искусств, установка в ней музыки «Аль-фан Аль-Аваль» (первое искусство)

17 - Создание законопроекта о сохранении прав интеллектуальной и литературной собственности для народов, как и для индивидуальных лиц в эпоху глобализации.

18 - Создание объяснения слова «аутентичный», связывая известное прошлое с неизвестным будущим

19. Открытие трения лука(смычок)со струнной, которое родилось в прибрежных горах Ливана вместе с Адонисом-охотником.

20 - Открытие секрета «середины Залзала» и «гамма Залзала» Мансуром Залзалом в девятом веке нашей эры.

21 - Обнаружение эффекта обертонов в ежедневном сопровождении королей в так называемую «камерную музыку», (roommusic) или королевскую комнату

22 - Обнаружение наличия обертонов в живой музыке и их исчезновение в музыкальных записях

23 - Открытие секрета исцеления музыкой через обертоны, которые ухо не слышит, а тело их принимает